الريشة الطائرة لذوي الإحتياجات الخاصة

الريشة الطائرة لذوي الإعاقة

 

الريشة الطائرة للاعبين من ذوي الإعاقة اعترف بها في العام 1995 بإنشاء "الرابطة الدولية للريشة الطائرة لذوي الإعاقة" (IBAD). وفي العام 2009، تم تغيير اسم المنظمة إلى الاتحاد العالمي للريشة الطائرة لذوي الاعاقة (PBWF). ثم في عام 2011،

تم دمجها تماما في الاتحاد الدولي للريشة الطائرة (BWF). 

 

وكان إدماج الريشة الطائرة لذوي الاعاقة ضمن الاتحاد الدولي للريشة الطائرة خطوة رئيسية في أن تصبح رياضة من رياضات أولمبياد المعاقين.  وكان من بين الإجراءات الرئيسية الأخرى في المحاولة الناجحة للإدماج في أولمبياد المعاقين:

·       تعزيز المشاركة ومسارات تقدم المواهب

·       تبسيط الفئات الرياضية من الأثنتي عشرالأصلية إلى ستة

·       تعزيز برنامج مكافحة المنشطات

·       الترويج للريشة الطائرة لذوي الإعاقة من خلال سلسلة من الفيديوهات الترويجية للاعبين

 

ونتيجة لذلك اعترف بالرياضة من قبل اللجنة الأولمبية الدولية، وقد أدرجت في برنامج رياضة المعاقين بدءاً من أولمبياد طوكيو عام 2020.

 

يتنافس الرياضيين في الريشة الطائرة لذوي الاعاقة  في فردي الرجال والسيدات، وزوجي الرجال والسيدات، والزوجي المختلط، في ست فئات رياضية مختلفة

(انظر أدناه لمزيد من المعلومات حول الفئات). يتم توزيع اللاعبين على فئات الرياضة تبعاً لمستوى الإعاقة. وهذا يتحدد من خلال إجراء مفصل معروف باسم التصنيف.

 

التصنيف

 

التصنيف هو عملية توزيع الرياضي في فئة رياضية أو مجموعة للمنافسة. ويهدف هذا إلى توفير إطار للمنافسة العادلة، والتأكد من أن الاستراتيجيات والمهارات والمواهب لدى اللاعبين هي ما يحدد النجاح التنافسي. يجب أن يخضع اللاعبين لعملية تقييم/تصنيف اللاعب قبل المنافسة في البطولة الدولية الأولى.

 

وتشمل عملية التصنيف على إجراء فحص طبي فضلا عن أنشطة الريشة على الملعب لمساعدة المصنفين في تحديد ما هي حركات الريشة التي يمكن للرياضي أدائها وبأي درجة صعوبة. لمزيد من المعلومات حول عملية التصنيف وتوزيع اللاعبين، بالإضافة إلى "الحد الأدنى لمعايير الإعاقة" لكل من الفئات الرياضية، فالرجاء النظر الى "قواعد تصنيف الريشة الطائرة لذوي الاعاقة"، والتي يمكن تحميله من :ت

 bwfcorporate.com/statutes/

 

ويتكون نظام تصنيف الريشة الطائرة لذوي الاعاقة التابع للاتحاد الدولي للريشة الطائرة على الفئات التالية:ا

-    WH 2    -     WH 1  : الفئات الرياضية بالكراسي المتحركة 

-    SU 5    -     SL 4   -     SL 3  : الفئات الرياضية للوقوف 

-    SS 6     : الفئات الرياضية لقصار القامة 

علما بأن لكل فئة رياضة بالريشة الطائرة لذوي الاعاقة، كلما كان الرقم أعلى كلما كان اللاعب أقل إعاقة.ا

WH 1
WH 2
SL 3
SL 4
SU 5
SS 6
 
 

التدريب في الريشة الطائرة لذوي الإعاقة

 

يقدم هذا القسم عرضا موجزا لكل فئة رياضية، ويقدم بعض المعلومات العامة ويناقش عوامل الأداء المختلفة التي تتعلق بتلك الفئة.  في كل حالة من الحالات، يقتصر التركيز على المعلومات المحددة التي ينبغي أن تؤخذ في الاعتبار لتلك الفئة،

 

بدلاً من تكرار المعلومات المضمنة في موضع آخر من هذا الدليل.  وعلى هذا النحو، فهناك تذكير متكرر بأن نأخذ في الاعتبار المبادئ التي تم عرضها فيما يتعلق بالتدريب بشكل عام أو بفئات الرياضة الأخرى. 

 

وسوف يسمح هذا للمدربين بتركيز الهدف على تدريب الريشة، بينما في الوقت نفسه التعرّف

على التعديلات التي قد يلزمهم إجرائها لأجل لاعب معين أو مجموعة من اللاعبين.

 

ما أشير إليه أعلاه هو من لوائح تصنيف الريشة الطائرة لذوي الاعاقة .

(الملحق 6 من لوائح المنافسة في الريشة الطائرة لذوي الاعاقة)

 والتي يمكن تحميلها من bwfcorporate.com/statutes/  .  وهي مصدر جيد للمزيد من المعلومات حول الأنواع المختلفة من الإعاقات الجسدية، بالإضافة إلى الظروف الصحية المرتبطة بها، وكيف يمكن عرض هذه وفقا لفئة الرياضة محل الاهتمام.

بعض التدريبات الخاصة باالريشة الطائرة لذوي الإعاقة الكراسي 1 & 2 في الرابط التالي.

https://youtu.be/bAJO0DU1orw و https://youtu.be/7MeQCiuheRg

 

الفئات الرياضية في الريشة الطائرة لذوي الإعاقة

الوقوف السفلي  3  ( SL 3 )

تلعب هذه الفئة في ملعب مخصص في حالة الفردي (انظر الرسم أدناه) وفي ملعب كامل طبيعي للزوجي. يعاني اللاعبين في فئة "الوقوف السفلي 3" من ضعف في أحد أو في كلا الطرفين السفليين ويواجهون صعوبات مع التوازن أثناء المشي والجري.

 

 

 

الكرسي المتحرك 1 و 2 (WH 1 & WH2)

 

الريشة الطائرة لذوي الاعاقة بالكرسي المتحرك تلعب على ملعب مخصص، كما توضح الرسوم البيانية أدناه. من الأهمية بمكان الأخذ في الاعتبار أنه

  بالنسبة لفئات الكرسي المتحرك (في كل من الفردي والزوجي)  أن المنطقة من خط الإرسال الأمامي إلى الشبكة دائما "خارج منطقة اللعب"، والمنطقة خط الإرسال. الخلفي  للزوجي "خارج منطقة اللعب" عند الإرسال. ويضم ملعب الفردي نصف مساحة ملعب الزوجي.  الرسومات التخطيطية للملعب للفردي والزوجي موضحة أدناه.

  

 

 

 

الملعب الزوجي للكراسي المتحركة 1 &  2

الملعب الفردي للكراسي المتحركة 1 &  2

 

الملعب الفردي لفئة الوقوف السفلي 3 & SL 3 

الوقوف السفلي  4  ( SL 4 )

 

هذه الفئة الرياضة لا يتم تخصيص حجم الملعب لها. قد يكون لدى اللاعبين إعاقة في واحد أو كلا الطرفين السفليين، والتي ستكون أقل مما كانت عليه في الفئة SL 3، وسيكون لديهم الحد الأدنى من عدم القدرة على التوازن. 

 

فيما يلي بعض أنواع الإعاقات التي توجد في فئة SL 4:

 

        البتر تحت الركبة

        نقص الطرف الخلقي

        الشلل الدماغي

        شلل الأطفال

        السنسنة المشقوقة

 

هذه الفئة الرياضة تضم مجموعة متنوعة من الإعاقات. بعض اللاعبين لديهم بتر ويحتاجون لأطراف اصطناعية. والبتر في هذه الحالة سيكون تحت الركبة. والبعض الآخر سوف يكون الجانب الأضعف لديه على الطرف السفلي (نتيجة لشلل الأطفال أو الشلل الدماغي، على سبيل المثال). 

 

طريقة اداء المهارة ( مهارات الحركة )

 

الفردي في الفئة SL 4 يلعب على ملعب كامل، ولهذا، يلزم الحركة على كامل الملعب. ومثل ما عليه الحال في الفئة SL 3، قد يحتاج اللاعبين إلى تعلّم الطعن على الساق التي ليس بها المضرب والذي سيؤثر على الحركة باتجاه الريشة، فضلا عن القدرة على العودة.  غالباً ما يكون اللاعبين ممن لديهم أطراف اصطناعية تحت الركبة قادرين على الطعن على الطرف الاصطناعي واعتماد أنماط حركة غير المعترف عليها. ومع ذلك، سواء كان اللاعبين قادرين على اتباع أنماط قياسية أو لا فسيتوقف ذلك على طبيعة الإعاقة التي لديهم.  فعلى سبيل المثال، قد لا يكون اللاعبين قادرين على مد الذراع الذي ليس به المضرب لتحقيق التوازن.  ومرة أخرى، مثل الحال في الفئة (SL3)، يمكن أن تتأثر مجموعة الحركة في الطرف وهذا سيؤثر بدوره على التوازن والاستقرار.

الوقوف العلوي  5  ( SU 5 )

لا يوجد تكييف لحجم الملعب.  هذه الفئة الرياضية هي الأقل إعاقة في فئات الوقوف، حيث تكون إعاقة اللاعبين في الأطراف العلوية فقط. وهذه هي الفئة الأقرب بدنيًا وظاهريًا للريشة الطائرة لسليمي البنية.

فيما يلي بعض أنواع الإعاقات التي توجد في الفئة  SU 5 :

 

•        بتر الأطراف العلوية (فوق أو تحت الكوع)

•        نقص الطرف الخلقي

•        الشلل الدماغي

•        شلل الأطفال

•        الجلطة

•        إصابة الضفيرة العضدية

 

نظرة عامة حول عوامل الأداء ذات الصلة بهذه "الفئة الرياضية"

         

هذه الفئة الرياضية ليس لديها سوى إعاقة في الجزء العلوي للجسم، وبشكل أساسي في اليد/الذراع التي ليس بها المضرب. كما هو الحال في الفئات الرياضية الأخرى، لا يسمح للاعبين باستخدام أي أطراف صناعية في الجزء العلوي من الجسم.

 

 

طريقة اداء المهارة (مهارات الحركة )

 

حركة اللاعبين بشكل عام تكون شبيهة بحركة اللاعبين سليمي البنية، مع وجود بعض الاختلالحول التوازن على حسب الأعاقة (فعلى سبيل المثال، البتر، أو قصر الذراع الذي ليس به المضرب)

قصار القامة   6  ( SS 6 )

 

 

تلعب هذه الفئة الرياضة في ملعب كامل بدون أي تكييف أو تخصيص للملعب.

 

هناك أكثر من 200 نوع من أنواع إعاقة النمو التي تم تجميعها معا في "قصر القامة".

 

ربما لا يتجاوز اللاعبون في فئة الذكور قصار القامة طول 145 سنتيمترا أو طول ذراع بمقدار 66 سنتيمترا. يجب ألا يتجاوز مجموع الطول القائمة وطول الذراع 200 سنتيمترا.

أما في فئة السيدات، يجب ألا يتجاوز طول اللاعبة 137سنتيمترا، ولا يتجاوز طول الذراع 63 سنتيمترا. يجب ألا يتجاوز مجموع الطول القائمة وطول الذراع 190 سنتيمترا.

 

 يرجى الرجوع إلى أحدث إصدار للوائح تصنيف الريشة الطائرة لذوي الاعاقة للاتحاد الدولي للريشة الطائرة التي يمكن تحميلها في الرابط  bwfcorporate.com/statutes/

SS 6
SS 6
SS 6
SS 6

طريقة أداء المهارة ( مهارات الحركة )

 

تعتبر سرعة الملعب أمرًا هامًا للفئة SS 6.  بسبب القامة وضرورة تغطية الملعب بالكامل، يسبح اللاعبون في أغلب الأحيان لتغطية المساحة ورد الضربات. من الأهمية بمكان أن تكون على علم بذلك وتدمجه في التدريب. سوف يكون هناك الكثير من العدو (الكثير من الخطوات الواسعة) بين الضربات، ولكن أنماط حركة القدمين طبقًا للاعبين الأصحاء بدنيًا لا تزال مدرجة.  ويُنظر حاليًا  بشكل رئيسي إلى القدرة على "السباحة" والاسترداد في فردي وزوجي الرجال.ا

 

طريقة اداء المهارة ( مهارات الضرب )

 

تقنيات الضرب هي نفسها كما هو الحال مع اللاعبين سليمي البنية. ومع ذلك، فإن في هذا التصنيف الرياضي، يمكن أن تختلف تقنيات الضرب فوق الرأس بسبب طول الأطراف والمرونة، مع أداء فوق الرأس من بعض اللاعبين والتركيز الأكثر على "دوران الأذرع".  أيضا، مع الضربات تحت الذراع وطول المضرب، فإنه في بعض الأحيان يجب أن تؤخذ الرفعات على التوالي إلى الجانب للسماح  بالاندفاع الكلي.  وهذا ينطبق بشكل خاص على اللاعبين المبتدئين، وغالبا ما يكون من المناسب استخدام مضارب أقصر في المراحل الأولية.